معهد دراسات الترجمة بجامعة حمد بن خليفة يطلق برنامجين لتعليم

معهد دراسات الترجمة بجامعة حمد بن خليفة يطلق برنامجين لتعليم اللغتين الألمانية والإيطالية

03 يناير 2017

معهد دراسات الترجمة بجامعة حمد بن خليفة يطلق برنامجين لتعليم اللغتين الألمانية والإيطالية

يعتزم مركز اللغات التابع لمعهد دراسات الترجمة إضافة اللغتين الألمانية والإيطالية إلى قائمة برامج تعليم اللغات المعتمدة لديه وذلك اعتبارًا من فصل الربيع في العام الجاري. يُذكر أن باب التسجيل مفتوح لكافة دورات الربيع، والتي تشمل اللغات العربية والفرنسية والإسبانية والبرتغالية والصينية الماندرين، فضلاً عن الألمانية والإيطالية، وذلك لغاية العاشر من يناير الجاري. 

يُقدّم برنامج اللغة الألمانية بالشراكة مع معهد جوته منطقة الخليج، وقد تم إعداده وفق الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات (CEFR)، ويتضمن ستة مستويات للكفاءة. وسيكون بمقدور الدارسين تعلم الألمانية بهدف اجتياز اختبار إتقان اللغة الألمانية المعروف باسم "Goethe-Zertifikat".

من ناحية أخرى، يُقدّم برنامج اللغة الإيطالية حاليًا لمستوى المبتدئين، وهو يناسب الأفراد الذين لم يسبق لهم دراسة اللغة الإيطالية. ويتميز البرنامج باعتماد اللغة الإيطالية كليّةً في الصفوف الدراسية في جوّ شائق وتفاعلي. 

يتيح مركز اللغات برامجه لفائدة مجتمع الطلاب الجامعيين وعموم الجمهور قصدَ تلبية احتياجاتهم في تعلم اللغات الأجنبية. وفي هذا الصدد، تقول مديرة المركز الدكتورة ميلينا سافوفا: "في عالمٍ يتزايد ارتباطه ببعضه أكثر فأكثر، باتت القدرة على التواصل بفاعلية شرطًا لازمًا في مجتمعاتنا المتنوعة وأكثرَ لزومًا في سوق العمل. فتعلم لغة ثانية أو ثالثة، وربما رابعة أو خامسة، إنما يفتح آفاقًا جديدة ويؤمّن فرصًا مستجدة بصرف النظر عن مجال عمل المتعلم. ومن هنا بالذات تنبع أهمية إضافة اللغتين الإيطالية والألمانية إلى قائمة برامجنا فهي تثريها في الوقت الذي نتطلع فيه إلى توسيع نطاقها في قادم السنوات".

ومن منطلق أن تعلم لغة جديدة ضمن سياقها الثقافي جزءٌ أصيل من نهج التدريس في مركز اللغات، يحظى الدارسون بروزنامة حافلة بالفعاليات الثقافية المرتبطة بتعلم اللغات. يُشار هنا إلى أن الراغبين في تعلم الألمانية والإيطالية ستتاح أمامهم فرصة حضور حصّة نموذجية مجانية ومن ثمّ جلسة تعريفية في 9 يناير، قبيل حلول الموعد النهائي للتسجيل، وذلك لتكوين فكرة عن نسق وأسلوب الحصص الدراسية. 

وقد روعي في توقيت الدورات أن تناسب جداول أعمال الطلاب والمهنيين الراغبين في تعلم لغة جديدة أو تطوير مستوياتهم في إحدى اللغات؛ حيث تنعقد الحصص الدرسية مرتين أسبوعيًا وفي أوقات مريحة لتلائم جميع العاملين، سواءٌ في الفترة الصباحية أو الفترة المسائية.

لمعرفة المزيد عن برامج مركز اللغات، تفضلوا بزيارة موقعنا الإلكتروني www.tii.qa .