من العملات الرقمية إلى مرض السكري: جامعة حمد بن خليفة تنظّم سلسلة من المحاضرات وحلقات النقاش التي تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات | جامعة حمد بن خليفة

من العملات الرقمية إلى مرض السكري: جامعة حمد بن خليفة تنظّم سلسلة من المحاضرات وحلقات النقاش التي تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات

04 مارس 2017

 جامعة حمد بن خليفة تنظّم سلسلة من المحاضرات وحلقات النقاش

هذا الشهر، تدعو جامعة حمد بن خليفة الجمهور الكريم للحضور والاستماع إلى أصحاب الاختصاص، والمشاركة في نقاشات حول مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تشمل: الشعر الإسلامي الياباني، والعملات الإلكترونية البديلة، واستكشاف مرض السكري في دولة قطر، ودراسة دور التمويل الإسلامي في بناء المشاريع الصغيرة الناجحة.

وكعادتها، تُنظم الجامعة كل شهر محاضرات وجلسات نقاش تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات الأكاديمية العامة المفتوحة. وتهدف هذه الفعاليات إلى تثقيف أفراد المجتمع وتوعيتهم؛ من أجل مواجهة أكثر القضايا مساسًا بحياتهم اليومية. وسيُلقي هذه المحاضرات خبراء مختصون كلٌ في مجاله. ومن المنتظر أن يكون شهر مارس الجاري حافلا بالمحاضرات التي تثير نقاشات مفيدة ومثمرة.

وبدورها، ستقوم كلية القانون والسياسة العامة في جامعة حمد بن خليفة بتنظيم ندوة بعنوان: "تنظيم العملات المشفرة"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 15 مارس، في مبنى كلية الدراسات الإسلامية، قاعة المؤتمرات رقم 1، من الساعة 4:00 حتى 6:00 مساءً. وتهدف هذه الندوة إلى تعميم الوعي وإطلاع المهتمين بشكل أفضل على ظواهر تقاطع التمويل والتكنولوجيا وديناميكياتها- مع التركيز على منطقة الشرق الأوسط. وستكشف هذه المناقشة عن الفرص المتاحة  والتحديات المتعلقة ببروز تقنية "بلوكتشين" التي اتخذت شكلَ مختلفِ العملات المشفرة، أو العملات الرقمية، مثل "بيتكوين". وفي هذه الندوة، سيتحدث كلٌ من السيد محمد ذبيان، مدير الابتكار في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر (QSTP)، والدكتور يزن بوشماف، عالم البحوث في معهد قطر لبحوث الحوسبة في جامعة حمد بن خليفة.

وخلال شهر مارس أيضًا، سوف تستضيف كلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة العديد من الفعاليات العامة، وستكون البداية يوم 15 مارس، حيث ستُنظم محاضرة تعالج فيها أهمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة في دولة قطر، وستستكشف مدى ملاءمة التمويل الإسلامي لتطوير هذه المشاريع، وستؤكد هذه المحاضرة التي تعقد في قاعة المؤتمرات بكلية الدراسات الإسلامية من الساعة 7:00 مساءً حتى 9:00 مساءً على أهمية الشركات الصغيرة والمتوسطة، من ناحية دورها في التخفيف من حدة الفقر، وزيادة معدل التوظيف، وتسهيل النمو الاقتصادي، وتشجيع الإنتاج الوطني. كما ستكشف هذه المحاضرة عن مصادر التمويل الإسلامية المتاحة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

 وفي يوم الاثنين الموافق 27 مارس، سيُنظم مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة التابع لكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة، ندوة عامة بعنوان "إسهامات العالم الياباني توشيكولزوتسو في الدراسات الإسلامية"، وذلك في  قاعة المؤتمرات من الساعة 10:00 صباحًا حتى 1:30 ظهرًا، وسيشرف على هذه الندوة الأستاذ ويليام شتيك من قسم الدراسات المقارنة في جامعة نيويورك، وأحد المترجمين البارزين الذين ترجموا ديوان الشاعر الصوفي الشهير جلال الدين الرومي، حيث سيُسلط الضوء على التراث العلمي لأحد أبرز العلماء اليابانيين المعاصرين في مجال  الدراسات القرآنية. كما سيشارك إلى جانب شتيك نخبة من المختصين في هذا المجال، بمن فيهم  كلٌ من الدكتور زين محمد، أستاذ مقارنة الأديان في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، والدكتور جوزيف إي بي لومبار، الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية ودراسات الترجمة بالجامعة الأميركية في الشارقة، وكمادا شيجيرو، أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة طوكيو.

وفي يوم الخميس الموافق 28 مارس، ستنظم كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة محاضرة عامة بعنوان: "هل هناك إدارة إسلامية عامة كبديل إنساني لإدارة مجتمع واحد قائم على الرعاية"، وستُقام هذه المحاضرة في قاعة المؤتمرات رقم 1 في الكلية من الساعة 1:30 ظهرًا حتى الساعة 3:00 عصرًا. وسيقدم الدكتور أجني أ. سامير، الأستاذ المشارك الزائر من الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، بديلًا إنسانيًا لإدارة عامة ترتكز على تاريخ طويل، ومجموعة من المبادئ الأساسية في العالم الإسلامي، في مقابل هيمنة نموذج العولمة الغربي. وستُبرز هذه المحاضرة المبادئ الأساسية للحكم الرشيد والإدارة استنادًا إلى القرآن الكريم والسنة النبوية، وستعتبر هذه المبادئ محورية في بناء نموذج دولي بديل للحكم الرشيد.

وأخيرًا، فإن جامعة حمد بن خليفة ستستضيف يوم 22 مارس، من الساعة 6:00 مساءً حتى 7:00 مساءً، حلقة نقاش حول موضوع معالجة مرض السكري في دولة قطر، كجزء من سلسلة مجالس العلوم الشعبية في الجامعة، وسيكون ضيف هذه الحلقة الدكتور عبد الإله الرضواني من مركز بحوث السكري التابع لمعهد قطر لبحوث الطبّ الحَيوي، أحد معاهد البحوث الوطنية في جامعة حمد بن خليفة. ويهدف مجلس العلوم هذا إلى إشراك الجمهور في مناقشة خالية من المصطلحات، يحضرها الناس من جميع الأعمار والتخصصات؛ لتشجيعهم على التفاعل النشط  والانضمام إلى المحادثة.

ونُحيطكم علمًا أن جميع هذه المحاضرات والندوات والنقاشات التي تُنظمها جامعة حمد بن خليفة مجانية ومفتوحة للجميع. ولأي معلومات أو استفسارات بخصوص الجامعة أو التسجيل لحضور هذه الفعاليات، يرجى زيارة موقع الجامعة hbku.edu.qa.