معاهد البحوث بجامعة حمد بن خليفة تدعو الطلاب الجامعيين لتقديم طلبات الالتحاق ببرامجها التدريبية | جامعة حمد بن خليفة

معاهد البحوث بجامعة حمد بن خليفة تدعو الطلاب الجامعيين لتقديم طلبات الالتحاق ببرامجها التدريبية

22 مارس 2017

معاهد البحوث بجامعة حمد بن خليفة تدعو الطلاب الجامعيين لتقديم طلبات الالتحاق ببرامجها التدريبية

تدعو جامعة حمد بن خليفة (HBKU)، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الطلاب الجامعيّين إلى تقديم طلباتهم للالتحاق ببرامجها البحثية للتدريب الصيفي. وقد تم تطوير هذه البرامج كمبادرة من قبل اثنين من معاهد البحوث التابعة لجامعة حمد بن خليفة، هما معهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ (QBRI) ومعهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI)، للمساعدة في بناء القدرات البحثيّة الوطنيّة من خلال تعزيز اهتمام الطلاب بالعلوم، عبر منح المتدربين الفرصة للتعرف مباشرة من المختصين في هذا المجال والعمل على مشاريع بحثية مبتكرة.

ويقدم معهد البحوث الثالث التابع للجامعة، وهو معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة (QEERI)، برامج تدريب للمهتمين بالبحوث المستقبلية في المجالات التي يركز عليها المعهد على مدار العام. 

وفي الصيف المقبل، سيقام برنامجان تدريبيان يستمران لمدة 7 أسابيع، اعتبارًا من 7 مايو ولغاية 22 يونيو، وستكون مصممة خصيصًا لتلائم اهتمامات كل طالب على حدة. وعلى الطلاب الراغبين بالمشاركة تقديم طلباتهم للبرامج التي يرغبون بالانضمام إليها قبل31  مارس.

وسيحظى المتدربون في المعاهد الثلاثة، بالفرصة للمساهمة في جهود دولة قطر لتوظيف الابتكار العلميّ؛ لدعم الأهداف البحثيّة المحدّدة في رؤية قطر الوطنية 2030.

وسيتمّ اختيار المتدربين في معهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ بناء على إنجازاتهم الأكاديميّة واهتماماتهم البحثيّة، وسيتمّ منحهم فرصة فريدة للمشاركة في العمل البحثيّ للمعهد، والمساهمة في تطوير قطاع الرعاية الصحيّة ومواجهة التحدّيات الصحيّة في دولة قطر. وسيقومون بإجراء تدريبات عمليّة على بحوث المختبرات تحت إشراف خبراء معهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ، مع المساهمة بشكل مباشر في بحوث السرطان والسُّكري والاضطرابات العصبية. كما سيتم تطوير مجموعة من أنشطة التنمية التعليميّة والمهنيّة للمتدربين؛ لتعزيز تجربتهم التدريبيّة، وإثراء خبراتهم.

وقالت لينا حسنة، مديرة برنامج التدريب الصيفيّ في معهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ: "توفر برامج التدريب هذه الفرصة للطلاب الموهوبين لإجراء البحوث الطبية الحيوية في معهد قطر لبحوث الطب الحيويّ، بينما يتعلّمون المزيد عن قطاع الطبّ الحيويّ في دولة قطر. كما سيحظون بالفرصة للتواصل مع خبراء بارزين من خلال الندوات الأسبوعية وورش العمل وحلقات النقاش حول أحدث التطورات في مجال الطب الحيويّ، في تجربة مُجزية جدًا. ونحن نأمل أن يحظى المتدربون لدينا بمسيرة مهنيّة ناجحة في مجال الطبّ الحيويّ والبحوث الصحيّة، وأن يعودوا للعمل في جامعة حمد بن خليفة أو غيرها من المؤسسات في قطر عقب إكمال دراستهم".

وفي معهد قطر لبحوث الحوسبة، الذي يسعى إلى بناء قدرات الابتكار والتكنولوجيا في دولة قطر من خلال معالجة تحدّيات الحوسبة على نطاق واسع، سيحصل المتدربون على فرصة مُميّزة؛ للعمل مع متخصّصين في مشاريع البحث والتطوير في تقنيّات اللّغة العربيّة، وتحليل البيانات، والحوسبة الاجتماعيّة، والأمن الإلكتروني، والأنظمة الموزعة. ويُفضّل أن يكون لدى المشاركين خلفيّة في علوم الحاسب الآلي، لكنها ليست شرطًا لتقديم طلبات الالتحاق بهذا البرنامج.

وكان برنامج التدريب الصيفيّ في معهد قطر لبحوث الحوسبة قد انطلق مع ستة طلاب عام 2012، وهو الآن في عامه الخامس، حيث شارك متدربون في السنوات الماضيّة في تأليف أوراق بحثيّة رئيسة، وفازوا بجوائز مُميزة في المنتدى السنويّ للبحوث من مؤسسة قطر. وقالت الدكتورة إيمان فيتوري، مديرة المبادرات التعليمية في معهد قطر لبحوث الحوسبة: "يقدم برنامجنا فرصة رائعة لاكتساب الخبرات من خلال العمل مع كبار العلماء الباحثين في مجال الحوسبة. وسيستكشف المتدربون مجالات مهمة في ميدان البحوث العلمية، وسيحصلون على خبرة عملية في البحوث من خلال العمل في المشاريع المتطورة لمعهد قطر لبحوث الحوسبة. ونحن فخورون بروح الابتكار والمبادرة التي أظهرها المتدربون السابقون، ونتطلع إلى استقبال الطلاب الجُدُد في معهدنا الحديث هذا الصيف".

بينما سيطّلع المتدربون في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، ممن يشاركون في البرنامج التدريبي الذي يقدمه المعهد على مدار العام، بشكل مباشر على التحديات الكبرى التي تواجه أمن الطاقة والمياه في الدولة، وستُتاح لهم الفرصة للعمل على مجموعة من المشاريع، حسب خبراتهم واهتماماتهم البحثية. وسيتم تعيين مشرف بحثي لكل طالب، لمساعدتهم على وضع خطة تدريب فردية.

وقالت السيدة عبير الدوسري، مدير علاقات أصحاب المصلحة في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة: "يشهد عالمنا صراعًا قويًا اليوم في ظلّ الحاجة المتزايدة للطاقة، مع محاولة تحقيق التوازن بين احتياجات السكان والبيئة. وتتيح مثل هذه البرامج التدريبية الفرصة للطلاب لاكتساب معرفة كبيرة حول هذا القطاع الهام، والخطوات التي تم اتخاذها للتعامل مع هذه القضايا العالمية الحساسة، من خلال تعمل مباشرة مع أبرز المتخصصين في مجال الطاقة والاستدامة البيئية".

وتُواصِل برامج التدريب في معاهد البحوث الثلاثة التابعة لجامعة حمد بن خليفة بناء المواهب؛ لتحقيق أهداف التنمية الوطنيّة بأبعادها الاجتماعيّة والاقتصاديّة والبيئيّة والبشريّة. وتُسهم مثل هذه الفرص المُميّزة لاكتساب الخبرة العمليّة في إكمال التعليم النظريّ الذي تُقدّمه جامعة حمد بن خليفة في مختلف التخصّصات، وتُعزّز جهود الجامعة الراميّة لتلبيّة الاحتياجات المحليّة ومواكبة التوجّهات العالميّة.

وندعو الطلاب الراغبين بمعرفة المزيد عن برامج التدريب الصيفيّ في جامعة حمد بن خليفة، لزيارة: http://www.qbri.org.qa/internship/srp، وhttp://www.qcri.com/join-us/intern-with-us/summer-internships، وإرسال رسالة بريد إلكتروني للسيدة عبير الدوسري لمعرفة المزيد حول برنامج التدريب في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة على:  aaaldosari@hbku.edu.qa