الماجستير التنفيذي في الطاقة والموارد | Hamad Bin Khalifa University
الماجستير التنفيذي في الطاقة والموارد

الماجستير التنفيذي في الطاقة والموارد

تقدم جامعة حمد بن خليفة هذا البرنامج المتداخل التخصصات، حيث يدمج في دراسته الجغرافيا السياسية، والسياسة العامة، والتكنولوجيا، والتمويل، والإدارة، والاستراتيجية.

يحصل الملتحقون بهذا البرنامج بعد التخرج على درجة الماجستير التنفيذي من جامعة حمد بن خليفة، ويحق لهم بعدها إتمام الوحدات الدراسية في نهاية البرنامج من الجامعات الشريكة لجامعة حمد بن خليفة، وهي: جامعة تكساس أيه أند إم، وجامعة الدراسات العليا للإدارة أتش إي سي باريس HEC Paris. 

يجمع هذا البرنامج نخبة من كبار الخبراء الدوليين في شتى التخصصات مع نظرائهم في كليات جامعة حمد بن خليفة وشركائها من الجامعات العالمية.

سيحظى خريجو هذا البرنامج باكتساب المهارات والمؤهلات الآتية:

  • القدرة علىى تطبيق قرارات استراتيجية فعّالة، وإدارة العمليات استنادًا إلى المفاهيم العالمية ذات العلاقة بقضايا الطاقة والموارد. 
  • تطوير منهجيات وحلول تحليلية متعددة الأوجه وتطبيقها؛ لمعالجة القضايا المعقدة في مجال الطاقة والموارد. 
  • تطوير القدرات لإعداد قادة مبدعين ومبتكرين.
  • تأسيس علاقات مع المتخصصين في مختلف المجالات الإدارية.

المؤهلون للمشاركة في البرنامج هم:

  • المديرون والمسؤولون التنفيذيون أصحاب الإمكانات العالية، ممن يحملون شهادة البكالوريوس، والعاملون في: شركات النفط العالمية، وشركات النفط المحلية، وتصنيع المعدات الأصلية، وشركات الطاقة، والصناعات الكثيفة في مجال الطاقة، والبتروكيماويات، والقطاع المصرفي، والاستشارات، والمؤسسات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الشبيهة. 
  • البرنامج متاح للمشاركين من جميع أنحاء العالم من أصحاب العقليات المتميزة، والكفاءات النادرة، مع إجادة اللغة الإنجليزية بدرجة كبيرة.

الأركان الأساسية للبرنامج:

يتكون البرنامج من (350) ساعة دراسية، وينقسم إلى ثماني وحدات تدرس كل واحدة منها في ستة أيام، على مدى (16) شهرًا، متبوعة بإعداد مشروع التخرج.

يجب على المشاركين حضور المقررات الدراسية بصفة شخصية في الفصول الدراسية، علمًا أن المقررات تُدرّس باللغة الإنجليزية في جامعة حمد بن خليفة في العاصمة القطرية الدوحة.


  • يقوم بتدريس البرنامج والإشراف عليه نخبة مميزة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بجامعة حمد بن خليفة والجامعات الشريكة لها، والذين يُعدون روادًا في مجالات اختصاصاتهم ذات العلاقة بالطاقة والموارد

  • تتألف المقررات الدراسية من عدد من الدورات، وتشمل عروضًا تقديمية أكاديمية، وعروض محاكاة، ودراساتٍ لنماذج. 

  • يشكل المشروع النهائي جزءًا لا يتجزأ من برنامج الماجستير التنفيذي، حيث يعمل المنتسبون للبرنامج بشكل فردي، أو في مجموعات؛ لتطبيق ما اكتسبوه من مهارات بهدف تحديد القضايا الاستراتيجية التي تواجه قطاع الطاقة والموارد ومعالجتها.

عرض شروط القبول وطلبات التقديم